دفاعا عن حقوق و كرامة عمال وعاملات النسيج

يعلن مركز آفاق اشتراكية بالمحلة الكبرى تضامنه الكامل مع عمال وعاملات النسيج بتونس الشقيقة ويؤيد تماماً ماجاء ببيان المرصد التونسى للحقوق والحريات النقابية ” دفاعاً عن حقوق وكرامة عمال وعاملات النسيج ”

كما تتضامن لجنة التضامن العمالية / من أجل مؤتمر عام لعمال مصر .. مع الاشقاء من عاملات وعمال النسيج التوانسة وتطالب بتوفير العدل الاجتماعى لجميع العاملين بتونس وتنفيذ المعايير والمواثيق الدولية من قبل الدولة واصحاب الاعمال …. كما تطالب لجنة التضامن العمالية المصرية بضرورة التنسيق بين كافة المدافعين عن العمال فى الوطن العربى من أجل ” نصرة الطبقة العاملة “

والتالى بعد ما جائنا من المرصد النقابى التونسى ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

حمدى حسين

المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية

تونس في 27/01/2009

دفاعا عن حقوق و كرامة عمال وعاملات النسيج

أرسل إلينا أحد المواطنين مشكورا شريط فيديو يحتوي على مقاطع من شريط وثائقي أنجزته القناة التلفزية الثالثة الفرنسية حول مستثمر فرنسي  وصاحب مصنع نسيج في تونس و يبرز هذا الشريط بكل وضوح تردي ظروف العمل في مصنع هذا المستثمر إضافة إلى سوء المعاملة التي تلقاها العاملات .

إن المرصد يأسف على وقوع هذه التجاوزات في حق عاملات أبرياء وهو يأمل ان تتكاتف مجهودات كل التشكيلات النقابية ومؤسسات المجتمع المدني المدافعة عن حقوق الإنسان للتصدي لهذه الممارسات الخارقة لكل القوانين والمتجاوزة لكل الأعراف وذلك من خلال حملة وطنية تجبر هؤلاء الأعراف على تطبيق حد أدنى من القوانين الجاري بها العمل في تونس حفاظا على حقوق العمال والعاملات واحتراما لكرامتهم الإنسانية.

إن المرصد يشدد على ضرورة أن تخضع كل المصانع والمؤسسات الأجنبية العاملة في تونس إلى القوانين الجاري بها العمل وتحديدا إلى مجلة الشغل بكامل فصولها وتفاصيلها لان ذلك وحده الكفيل بتوفير سلم اجتماعية ومنع كل احتقان أو توتر في صفوف العاملات والعمال.

جميعا من اجل فرض الحقوق والحريات النقابية.

جميعا من اجل التصدي للانتهاكات ضد العمال والنقابيين.

عن المرصد

المنسق / محمد العيادي

Advertisements